بحث التسجيل دخول

تقرير وتحقيقات

Featured Video Play Icon
صحيفة عالم محايل الإلكترونية صحيفة عالم محايل الإلكترونية

متابعات 

راج بين ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، أول شيلة نسائية بصوت نسائي في المملكة ، بتداول لافت ونسب مشاهدة مرتفعة بعد ساعات قليلة من نشرها ، تؤديها فتاة سعودية تسمى روان الشهري تمتدح فيها ولي العهد محمد بن سلمان ، ودشن النشطاء هاشتاق “ #اول_منشده_سعوديه ”، يناقشون فيه مقطع الفيديو وعبروا فيه عن آرائهم ما بين مندهش ومدافع عن الفتاة وآخر قادح ورافض من خلال موقع “تويتر” عن تجربة الشهري الجديدة.

وأكد النشطاء السعوديون أنهم شعروا بالمفاجأة، بصوت امرأة تؤدي واحدًا من أشهر الفنون الغنائية التراثية في البلاد.

وحظيت الشيلة، التي أدتها روان الشهري المشهورة في سناب شات ، والتي ألف كلماتها محمد الشهري، تحت عنوان “يا سليل المجد” في إشارة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان تمتدحه فيها.

أنقسام ردود الأفعال بين مؤيد ومعارض

وأثار مقطع روان الشهري ردود فعل مختلفة في منصات التواصل الإجتماعي ، واعترض احد المغردين قائلا: “من شأن صوتها إحداث فتنة بين الشبان “، واضافت المغردة نهال :” ‏‎#اول منشده سعوديه الحين احنا مو طايقين صوت الرجال والشيلات تجي بنت تغني شيله ناقصين احنا !!”.

إستغلال صوت المرآة في الدعوة إلى الله

واردفت ريم الغامدي :”‏ماأجمل ان تستغل المرأه صوتها في نشر العلم والدعوه الى الله ، وليس في ترديد الشيلات والأغاني .. اللّهم جمٌلنا بحيائنا وعفتنا واسترنا في الدنيا والآخرة”.

ظهور صوت أنثوي للشيلات مواكب للتغيير

وفي مقابل ذلك دافع الكثير من المغردين عن روان الشهري، قائلين إن ظهورها يأتي مواكبة للانفتاح والتغير الذي حدث في عهد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتوج قبل أيام بالسماح للمرأة بقيادة السيارة ، وكتب الفارس الملثم تغريدة قائلة :” ‏بقولكم رايي : نحن نعيش في بلد كئيبه ممله الحياة هنا نفس الروتين كل المدن تتشابه نفس الوجوه نفس العادات نفس المود نحن جيل مظلوم نعيش في عالم الافتراض حياه وفي الحقيقة حياة اخرى نحنو ضحيه تيارات دينيه أفسدت علينا حياتنا وحرمت كل شي “.

وأضاف: عبدالله القحطاني عبر حسابه بتويتر:” ‏‎ اليًوم تكثر ولله الحمد المواهب وتزداد من حين الى اخر ، المواهب لا تعرف سن معين او جنس معين الفن للجميع والابداع لا يقف ، موهبة جميلة وصوت رائع والمستقبل لا زال يرحب بمثل هذه المواهب التي لها جمهور من جميع الفئات “.

هديل : تحاربون المرأة ولديكم عنصرية

ودافعت هديل عن روان الشهري عبر تغريدة :”‏والله حلو صوتها بس انتم عقد نفسيه تحبون تحاربون المرأه بكل شي مااشوفكم تكلمتوا وانتقدتوا بشاعة أصوات الرجال بالشيلات وهياطهم وعنصريتهم ، ايه نعم تشرفنا وفخورين فيها واستمررري صوتك يجنن وخليهم ينابحون “.

الجدير بالذكر ان روان الشهري واحدة من نجوم تطبيق “سناب شات” المعروفين في المملكة، ولأن لفن الشيلة عشاقًا كثر في المملكة ، ارتبطت كثيرًا بالمناسبات والأحداث الاجتماعية ، حيث تجتذب جمهورا كبيرا يتابعها لمشاهدة يومياتها في النماص التابعة لمنطقة عسير، واعتادت نشر تفاصيل الحياة، حيث تقيم، من مأكل وملبس وأحاديث، وبهذه الشيلة تعتبر اول إمرأة تقتحم فن الشيلات المشهور في السعودية حكراً على الرجال والشباب مما جعلهم يصطدمون بها ، بدت متحدية لهذا التقليد الاجتماعي ، وهو ما بدا جليًّا من كلمات “سليل المجد” التي أثنت فيها على التطور الذي تشهده السعودية ويقوده ولي العهد.

0
5٬967 0

التعليقات : 0


    أضافة تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    المزيد

    رحلات البحر في جازان .. وقود الحياة عبر التاريخ

    0 385
    error: سبحان الله والحمد الله ولا إله الا الله والله اكبر